بسم الله والصلاه والسلام على من لا نبى بعده ارسله الله رحمه للعالمين وارسل معه هدى للمتقين
اما بعد
فموضوعنا عن اليقين وقبل اى شيئ نقسمه لكم فانه ثلاث اقسام
علم اليقين
وحق اليقين
وعين اليقين
فقد اشار القرآن الكريم الى حصول اليقين وتقسيمه الثلاثى ففى سوره التكاثر اشار الى علم اليقين وعين اليقين قال تعالى
كلا لو تعلمون علم اليقين .. لترون الجحيم .. ثم لترونها عين اليقين ..ثم لتسالن يومئذن عن النعيم
وفى سوره الواقعه اشار الى حق اليقين
فقال تعالى
وتصلية جحيم ان هذا لهو حق اليقين
وفى سوره الحاقه قال تعالى
وانه لحصرة على الكافرين وانه لحق اليقين
فاليقين هو الاعتقاد الحاسم والمصدق الذى لا يزعزعه شك فكما قيل فى الايه الكريمه فى سوره الواقعه حينما تحدث عن النار اى انها حق مصدق لايمكن الشك به وهو تاكيد لها وهكذا
فاليقين هو روح اعمال القلوب التى هى روح اعمال الجوارح
ولليقين ثمار فمن ثمار اليقين التوكل فالتوكل ثمره من ثمار اليقين ونتيجته ولهذا حسن اقتران الهدى به فقال تعالى
فتوكل على الله انك على الحق المبين
سوره النمل
فالحق هنا هو اليقين
وقالت رسول الله
فمالنا الا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا
سوره ابراهيم
فمتى وصل اليقين الى القلب امتلاء نورا واشراقا وانتفى عنه كل ريب وشك وسخط وهم وغم
فامتلاء محبه لله وخوف منه ورضا به وشكرا له وتوكلا عليه وانابة اليه
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاح اول هذه الامه بالذهد واليقين ... ويهلك اخرها بالبخل والامل ...... اخرجه احمد فى الذهب وصححه الالبانى
وصح عن ابن مسعود رضى الله عنه انه قال
ان الروح والفرج فى اليقين وارضا .. وان الغم والحزن فى الشك والسخط
وقال بلال بن سعد
عباد الرحمن اعملو فانكم تعملون فى ايام قصار لايام طوال فى دار زوال الى دار مقام ودار حزن ونصب لدار نعيم وخلد
ومن لم يعمل على اليقين فلا يغتر
اى ان الاعمال هى التى تدل على ضعف اليقين
واجل مثال لليقين هو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما هاجر
فقال تعالى
الا تنصروه فقد نصره الله اذ اخرجه الذين كفرو ثانى اثنين اذ هما فى الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا فانزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها وجعل كلمه الذين كفرو السفلى وكلمة الله هى العليا والله عزيز حكيم
ويقول الصديق لو نظر احدهم تحت قدميه لابصرنا وارسول صلى الله عليه وسلم يهدئ من روعه ويطمأنه ويقول
يا ابا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما
انظر الى يقينه فى ربه وبعد كل ما لاقى وعانا من قومه ومن يوم الطائف
"فاللهم هبْ لنا يقينا بك حتى تهون علينا مصيباتُ الدنيا، وحتى نعلم أنه
لا يصيبنا إلا ما كُتب علينا، ولا يأتينا من هذا الرزق إلا ما قسمتَ لنا
به".
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اجمعين