كلام من القلب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائره أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  829894
ادارة المنتدي درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  103798
كلام من القلب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائره أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  829894
ادارة المنتدي درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  103798
كلام من القلب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كلام من القلب , ( منتدي إسلامي )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولدرس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  Empty

 

 درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبه السماء
سوبر تميز
حبيبه السماء


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  Empty
مُساهمةموضوع: درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)    درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)  I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 4:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله الأطهارالطيبين وصحابته أجمعين

هذا درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله
(تفسير البغوي رحمه الله)
سورة :سورةالأنعام من الآية 48 إلى الآية 55

قال تعالى : ((وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا يَمَسُّهُمُ الْعَذَابُ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (49) قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ (50) وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51) وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52) وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53) وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) )) الأنعام
- هذه الآيات جاءت بعد تكذيب المشركين بالبعث وأن الله تعالى قد أقام عليهم الحجة بإرسال المرسلين 0
- فمن آمن وأصلح فهو موعود بالأمن من الله سبحانه وتعالى ومن كفر فليس من الآمنين 0
- وفي الآية 50 : تجرد صلى الله عليه وآله وسلم من كل شئ يكون له من خزائن الله تعالى وعلم الغيب أو ان يكون ملك 0
- وفي الآية 52 :
أن من الفتن أن أن يقع في قلب الإنسا ن شئ من الجاهلية كما فعلت زعماء الأعراب عندما طلبوا عدم مجالسة الفقراء من المسلمين أو أن يجعل صلى الله عليه وآله وسلم لهم يوم ولهم يوم أويجعلهم في صدر المجلس حتى إذا دخلت الوفود عرفوا مكانهم منه صلى الله عليه وآله وسلم فوافق صلى الله عليه وآله وسلم لهم طلباً لتأليف قلوبهم ولأن لهم تأثير في أقوامهم فنزل الوحي عليه صلى الله عليه وآله وسلم ((وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ )) 0
- وأن من رأى في نفسه شئ نحو الآخرين من تعالي أو أنفة وعلو للنفس على الآخرين فهذا من آثار الجاهلية التي كانت وما زالت تتوارثها الأجيال مثال [ الترفع في المجلس ، احتقار الناس ، الرياء في العبادة ] فهي من أمور الجاهلية 0
- وحذرفضيلته من التفاخر حيث قال :
كل التفاخر منهي عنه فلايجوز للمرءأن يذكرأي شئ مماآتاه الله على سبيل التفاخر وقد كره صلى الله عليه وآله وسلم الفخر لنفسه وهو سيدولد آدم عليه الصلاة والسلام حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( أنا سيد ولد آدم ولافخر )) 0

- وفي الآية 54 :
قال أهل العلم أن كل من ارتكب ذنباً فهو ( جاهل ) فإن تاب تاب الله عليه ، حتى أكبرالكبائر فإن الله يتوب عليه بل يبدلها حسنات
ولمّا قضى الله الخلق كتب كتاباً ، فهو عنده فوق العرش : إنّ رحمتي تسبق غضبي ) وفي رواية ( تغلب غضبي ) ، متفق عليه
وفي الاية 55 :
أن كل هذا الذي فصل في هذه السورة دلائل وأعلام للمشركين فيه تفصيل للآيات والله تعالى أبلغ في كتابه سبل المجرمين ، وماترك سبيل للمجرمين إلاكشفها وهتك سترها والله أرحم بخلقه من خلقه فمازال يبين لهم الآيات ويوضح لهم ليقيم تعالى عليهم الحجة ولله الحجة البالغة ، ولايهلك على كتاب الله إلا هالك لمافيه من الآيات والنذر0

- وفي الدرس الكثير من الفوائد يمكنكم تعلمها من خلال تحميل الدرس الموضح رابطه أسفل الصفحة نفعنا الله وإياكم بمقال الشيخ وجعل ذلك في ميزان حسناته كماأسأله تعالى أن يرضى عن شيخنا فليس بعدرضى الله إلا((الجنه))
وأسأله تعالى أن يجعل مكانه من الجنة أعلاها مع محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه اللهم آمين

المكان : جامع الربوع
المدينة : بيشة
الجمعة 27ـ 7 ـ 1430هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس التفسير للشيخ عبد الوهاب العمري حفظه الله (تفسير البغوي رحمه الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع: دروس تفسير القرآن للقرضاوي ( سورة إبراهيم )
» تفسير سورة الكوثر
» دروس تفسير القرآن للقرضاوي ( سورة إبراهيم )
» دروس تفسير القرآن للقرضاوي ( سورة إبراهيم )
» تفسير 50 كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام من القلب :: قسم علوم القرآن واحكامه :: التفسير وعلوم القرآن-
انتقل الى: